آخر الأخبار

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
العاهل المغربي يختار هذه المرة رجال العلم والمعرفة لتوشيحهم بالأوسمة وغياب تام للفنانين
العاهل المغربي يختار هذه المرة رجال العلم والمعرفة لتوشيحهم بالأوسمة وغياب تام للفنانين

في رسالة واضحة منه يبين من خلالها أي مواطنين نريدهم لمغرب المستقبل، ركز العاهل المغربي في لائحة الشخصيات التي اختارها لنيل شرف التوشيح بوسام ملكي على نخبة رجال العلم والمعرفة المغاربة سواء المقيمين منهم بالمغرب أو أولائك الذين فرضوا أنفسهم في المهجر وتمكنوا من الوصول إلى أسمى مراكز المسؤولية في المؤسسات والشركات العالمية.

فمن خلال الاطلاع على اللائحة الإسمية للموشحين، نجد أنها خلت هذه المرة، وعكس السنوات السابقة، من أسماء الممثين والمغنيين الذين ألفوا توشيحهم من قبل جلالته، ليكون الانتقاء مرتكزا هذه المرة على الكفاءة العلمية والإسهام في خدمة المغاربة والبشرية ككل.

ومن بين الأسماء المرموقة والتي تستحق التنويه والذين ورد اسمهم في اللائحة نجد :

-السيد عبد الجبار المنيرة، أستاذ علم الأعصاب في معهد كارولينسكا بالسويد، انتخب عضوا في الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد المانحة لجائزة نوبل.

- البروفيسور خالد جليد سهولي، الأستاذ الطبيب الأخصائي في أمراض النساء والولادة بألمانيا، مدير قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى شاريتي ببرلين، واحد من أكبر الخبراء في العالم في سرطان النساء.

-السيد محمد عزيز بيهي، طبيب مغربي بالمستشفى الملكي بليفربول، مكتشف لعلاج واعد ضد سرطان البروستات.

-السيد عثمان لعراقي، نائب رئيس تويتر سابقا، مشترك في تأسيس عدة مقاولات للتكنولوجيات بالولايات المتحدة الأمريكية وحاليا رئيس شركة "كولور جينوميكس" المختصة في الكشف المبكر للسرطان على نطاق واسع.

- السيد هيبة أوعايسي، أستاذ محاضر، محامي مقيم بفرنسا.

-السيدة لطيفة اجبابدي، باحثة بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط، عضو سابق لهيأة الإنصاف والمصالحة وناشطة في النضال من أجل تحرر وانفتاح المرأة

- السيد يوسف صقلي حسني، المدير العام لمجموعة "كانتور فيتزجيرالد" الرائدة في الخدمات المالية بنيويورك، تميز كأفضل محلل مالي قي القطاع الرقمي.

- السيدة عائشة الحجامي، أستاذة في القانون العام سابقا بكلية الحقوق بمراكش وحاليا باحثة في قضايا المرأة والشريعة الإسلامية.

- السيد محمد عمار، أستاذ جامعي، ممثل فريق مختبر علم الأحياء المجهري والجزيئي بالرباط الذي تميز في اكتشاف أحياء مجهرية تستطيع مقاومة الأمراض المعدية.

-السيدة فاطمة بركة، مغربية مقيمة بأستراليا، منخرطة في الدفاع عن الطفولة قامت بمساعدة طفل مغربي ازداد بتشوهات في الوجه على إجراء عملية جراحية بميلبورن مكنته من التمتع بوجه جديد.

- السيد رشيد عمروس، مهندس أبحاث بوكالة الفضاء اليابانية "جاكسا".

- السيدة نوال صوفي، ناشطة إنسانية مغربية مقيمة بإيطاليا، من الشخصيات الاستثنائية في المساعدة الاجتماعية للمهاجرين، الملقبة ب "ليدي إس. أو. إس" وكذا "ملك اللاجئين" (لانج دي ريفوجيي).

- السيد بوزيان أوتيتي، خبير في الطاقة، حاصل على جائزة "أوارد إينيرجي كلوب" لمشروع الصرف الصحي بإقليم الحوز، رئيس جمعية سويسرا- المغرب للبيئة والتنمية المستدامة.

- السيد مجيد بوعزاوي، مخترع حاصل على 3 ميداليات ذهبية في روسيا وماليزيا وسويسرا لإنشاء شاشة متعددة النوافذ البصرية ونظام هاتف نقال بالصوت والصورة عبر جي. إسم. إم، وكذا على الميدالية الذهبية في مسابقة الاختراعات والابتكارات بسيول.

- الآنسة نهال أشهبار، تلميذة حاصلة على أعلى نقطة في امتحانات الباكالوريا بمعدل 19,32 على صعيد المدارس الخاصة.

- الآنسة أميمة قصاب، تلميذة حاصلة على أعلى نقطة في امتحانات الباكالوريا بمعدل 19,21 على صعيد المدارس العمومية .

 


">
تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق