حتى وقت قليل، اعتادت النساء اللواتي تعرضن لتحرشات جنسية أو مضايقات ألا يكشفن عن قصصهن. الأسباب لذلك كثيرة، ولكن السبب الرئيسي هو أن جزءا كبيرا من اللواتي تعرضن لتحرشات جنسية يعتقدن أن هذه الحالات تشهد على تصرفاتهن "غير الأخلاقية" أو على طريقة عرض أنفسهن أمام العالم. عموما، اعتادت النساء على التعامل مع الجنس بشكل عام ومع التجارب الجنسية السلبية بشكل خاص وكأنها شخصية، يصعب اتهام الآخرين بها بشكل واضح ويجب الحد منها.

الممثلة الأمريكية، إليسا ميلانو (AFP)

الممثلة الأمريكية، إليسا ميلانو (AFP)

في بداية الأسبوع (الأحد) بدأت الممثلة إليسا ميلانو، عبر تغريدة في حسابها على تويتر، بتشجيع نساء تعرضن لتحرشات جنسية أو مضايقات للكشف عن تجاربهن ووضع "تاج" لمشاركتهن بهاشتاج #MeToo. بدأت الحملة التسويقية بعد أن بادرت إليها الممثلة طبعا في أعقاب الضجة التي ما زالت مستعرة في الولايات المتحدة الأمريكية، حول التحرشات الجنسية التي مرت بها نساء كثيرات على يد مُنتج الأفلام الهيلوودي، هارفي واينستين.

منحت الممثلات الكثيرات اللواتي شاركن في الحملة والكثير من النساء اللواتي تحدثن عن قصصهن الشخصية وزنا كبيرا للمشكلة في النقاش الأمريكي.

لم تتحدث النساء عن قصصهن الصعبة فحسب، بل تحدث الرجال عن التحرشات الجنسية المختلفة التي تعرضوا لها بدءا من التحرش الكلامي وانتهاء بالاغتصابات الصعبة. رفع جزء من الرجال منشورات مع "تاج" (إشارة) تعبيرا عن دعمهم للمتضررات أو عن دهشتهم إزاء الكشف عن الظاهرة المنتشرة جدا.

إسرائيليات ينضممن ويتحدثن عن تجاربهن الصعبة

من بين المتصفحات الإسرائيليات اللواتي انضم الكثير منهن إلى الحملة، شاركت عارضة الأزياء سابقا، معيان كيريت، أيضا ونشرت منشورا هز الفيس بوك كتبت فيه من بين كتابات أخرى، "أنا أيضًا تمّ التحرّش بي جنسيًّا. أنا أيضًا اغتُصبتُ. لا مرة واحدة، ولا اثنتَين، ولا ثلاثًا. توقفتُ عن العدّ"‏‎.‎

معيان كيريت (MKeret/Instagram)

معيان كيريت (MKeret/Instagram)

كذلك كشفت المطربة الإسرائيلية المشهورة، شيري ميمون، التي تقدم في هذه الأيام البرنامج الموسيقي "إكس فاكتور" (XFACTOR‏) عن قصتها أيضا في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، التي سعت إلى تحمل المسؤولية والسماح للنساء بأن يتحدثن عن قصصهن حول التحرشات الجنسية الخطيرة التي تعرضن لها. وقالت ميمون إنه قبل شهرتها الكبيرة، عندما كانت في سن 17 عاما انتقلت إلى مدينة إيلات (جنوبي إسرائيل) للتقدم في سيرتها المهنية الموسيقية موضحة: "انتقلت إلى إيلات لتقديم عروض، لا أعرف ما خطر في بالي - رأيت حقائق لا يُفترض أن تراها شابة صغيرة"، تتذكر قائلة. ما زال من الصعب عليها أن تنسى الليلة التي تعرضت فيها لتحرشات جنسية: "لا يُعقل أن هذه التحرشات ما زالت تمارس".

وزيرة التربية والثقافة سابقا، ليمور لفنات (Flash90)

وزيرة التربية والثقافة سابقا، ليمور لفنات (Flash90)

وكشفت وزيرة التربية والثقافة سابقا، ليمور لفنات، في صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن تحرشات جنسية تعرضت لها كثيرا وكان من بين المتحرشين كبار المسؤولين في البرلمان الإسرائيلي. وأضافت "سمح مسؤولون كبار في الكنيست لأنفسهم بالتحرش بي ومضايقتي بطريقة ما ولكني أبعدتهم". علاوة على ذلك، ادعت قائلة: "حاول المقربون من موشيه كتساف (الرئيس الإسرائيلي المتهم بالتحرشات الجنسية الذي قبع في السجن) إخافة المشتكيات ووصفهن كعاهرات".

نساء من أجل السلام (Flash90/Hadas Parush)

نساء من أجل السلام (Flash90/Hadas Parush)

شاركت الممثلة الإسرائيلية المغربية، ياعيل أبكسيس، القراء الإسرائيليين أيضا بتجاربها الصعبة التي مرت بها طيلة سنوات ولكنها تجاهلتها من أجل أن تنجح في متابعة حياتها. "أعرف أنه عندما كنت طفلة، طالبة، جندية، وممثلة وفي مراحل أخرى في حياتي مررت بتحرشات جنسية من قبل الرجال، ولكني حاولت تجاهلها"، كتبت كاشفة عن أسرارها.‎ ‎

هل تحط عشرات آلاف القصص التي تغمر النت من أهمية التجارب الخطيرة التي مرت بها نساء أخريات؟

شيري ميمون (Flash90/Yossi Zamir)

شيري ميمون (Flash90/Yossi Zamir)

في وسع الحملة التسويقية أن تضرب أصداءها في شبكات التواصل الاجتماعي، وهكذا يمكن عرض الظاهرة التي احتفظت بها نساء كثيرات وقتا طويلا سرا، وجعلها حركة نشطة تماما، تهدف إلى إظهار مدى انتشار التحرشات الجنسية في المجتمع البشري.

ولكن هناك مَن يطرح أسئلة أصعب: هل يشكل التحرش الجنسي الذي يكون من خلال التصفير أو إبداء الملاحظات الكلامية غير المناسبة خطرا شبيها بالتحرشات الجنسية الجسدية؟ هل التحدث عن قصص كثيرة حول التحرشات الجنسية وانتشارها لا يمس بالنساء والرجال الذين لم يكشفوا بعد عن قصصهم رغم أنهم تعرضوا لتحرشات أخطر؟

في الوقت الراهن، وفي ظل الحملة المنتشرة، بقي أمامنا أن نتساءل هل الكشف عن حجم المشكلة الفظيع سيحدث تغييرا اجتماعيا حقيقيا، يحافظ على النساء وعلى كل مَن مر بتحرش جنسي فقط لأنه كان يُعتبر ضعيفا في نظر الآخر.