آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
عددها أكثر من 9 آلاف.. تقرير يرصد اختلالات جمعيات أولياء التلاميذ
عددها أكثر من 9 آلاف.. تقرير يرصد اختلالات جمعيات أولياء التلاميذ

كشف تقرير حديث  للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن عدد جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بالمدارس العمومية في عام 2017 بلغ 9.043 جمعية، أي بمعدل تغطية حوالي 83.43 بالمئة.
وأضاف التقرير الذي جرى الكشف عن خلاصاته في لقاء نظم يوم 30 ماي حول موضوع " جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ: شريك أساس في تحقيق مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء" أن معدلات التغطية المرتفعة هاته للمؤسسات العمومية تخفي بعض التباينات بين مناطق المملكة المختلفة وبين المناطق الحضرية والقروية وبين مستويات التعليم الثلاثة، مشيرا أن بمقابل ذلك فإن نسبة كبيرة من المدارس الخاصة لا توجد بها هذه الجمعيات.
وسجل التقرير ضعف انخراط أولياء أمور التلاميذ المغاربة في هذه الجمعيات. فحسب المسح الوطني حول "الأسر والتعليم" ، فإن معدل انخراط آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بجمعيات أولياء الأمور بالمؤسسات العمومية لا يتجاوز 31.3 بالمائة، وينخفض هذا المعدل إلى 25.3 بالمئة عندما يتعلق الأمر بالمشاركة في أنشطة هذه الجمعيات.
ويرتفع معدل الانخراط في جمعيات أولياء الأمور إلى 47.3 بالمئة بالنسبة للأسر ذات الدخل المرتفع فيما تنخفض إلى 15.9 بالمئة بالنسبة للأسر ذات الدخل المنخفض. ولاحظ التقرير أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي للأسر يتحسن مستوى المشارك الفعالة للآباء والأمهات في اجتماعات جمعيات أولياء الأمور، حيث تبلغ هذه النسبة 43.5 بالمئة لدى الآباء والأمهات الذين يتوفرون على مستوى دراسي ثانوي أو أكثر، فيما ينخفض إلى 19.8 بالمئة بالنسبة للآباء دون مستوى تعليمي.

 

وأوضح التقرير أن آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ في المؤسسات التعليمية الخاصة هم أكثر جدية في مراقبة المسار التعليمي لأطفالهم، كما يعبرون عن التزام أكبر في الانخراط بجمعيات أولياء الأمور بنسبة 53 بالمئة مقارنة ب29.6 بالمئة في المؤسسات التعليمية العمومية.
ورصد التقرير أيضا وجود تباين في معدلات انخراط الآباء والأمهات في جمعيات أولياء الأمور، حيث تبلغ هذه النسبة 34.2 بالمئة في المناطق الحضرية و24.9 بالمئة في المناطق القروية. كما يختلف معدل الانخراط أيضًا وفقا للمستوى الدراسي، إذ يصل إلى 35٪ في المرحلة الابتدائية، و 28.1 في المائة في المرحلة الإعدادية و 27.3 بالمئة في المرحلة الثانوية.
وأبانت جمعيات أولياء الأمور عن قصور في أدائها حسب تقرير المجلس الذي سجل مساهمة محدودة لهذه الجمعيات في إدارة المؤسسة من خلال مجالس التدبير، بالإضافة إلى التركيز المفرط على أعمال الصيانة والتجهيز، على حساب المهام والأدوار الأخرى و التقيد الضعيف بمبادئ الشفافية واللوائح التي تحكم انتخاب مكتب الجمعية ، وعرض التقارير المعنوية والمالية وتقارير النشاط وتقييمها ، وكذلك الالتزام بإيداع أصول الجمعية في حساب بنكي. وأشار التقرير أن هذه الوضعية خلقت نوعا من الغموض الذي بات طبع علاقات هذه الجمعيات مع الإدارة التربوية؛ مما يؤدي في بعض الأحيان إلى توترات بين الطرفين.

 

loading...

تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق