آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب
مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب

تستعد حكومة مدريد الى تعيين مدير جديد لوكالة الأمني القومي الإسباني (الاستخبارات) CNI، ومن ضمن المرشحين الرئيسيين امرأة ولدت في المغرب وتعتبر متخصصة في الشؤون المغربية.

ويتولى الجنرال فليكس رولدان إدارة الاستخبارات الإسبانية منذ عشر سنوات، وهو عسكري جرى الإجماع عليه بين اليمين واليسار، إذ تولى المنصب إبان حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو وحافظ عليه رئيس الحكومة اللاحق ماريانو راخوي ثم رئيس الحكومة الحالية بيدرو سانتيش، لكن الآن قرر تغييره لسببين، الأول وهو تقدمه في السن، وثانيا مثل باقي المؤسسات الاستخباراتية لا تفضل الدول الديمقراطية بقاء مدير استخبارات في المنصب لمدة تفوق عشر سنوات.

ومن المنتظر أن يشكل التعيين المنتظر منعطفا في تاريخ الاستخبارات الإسبانية، وكان المنعطف الأول سنة 2001 عندما عين رئيس الحكومة وقتها خوسي ماريا أثنار خورخي ديسكيار في منصب المدير العام، وكان هذا الأخير يشغل منصب السفير الإسباني في الرباط. والآن، ووفق جريدة الباييس في عدد الأحد 23 يونيو الجاري، من المحتمل تعيين امرأة في هذا المنصب، وستكون سابقة.

ومن الأسماء المرشحة للمنصب إلينا سانتيش بلانكو التي تعد أبرز مساعدة لوزيرة الدفاع روبلس، وقبل التحاقها بوزارة الدفاع، عملت في الاستخبارات الإسبانية منذ سنة 1988، وتولت مهام في الخارج مثل كوبا والبرتغال، وتعتبر متخصصة في مكافحة الإرهاب وتولت رئاسة شعبة محاربة الإرهاب داخل الاستخبارات ومنطقة شمال إفريقيا وأساسا المغرب. وقد ولدت في مدينة العيون في الصحراء سنة 1962. وتعتبر من المخاطبين الرئيسيين للاستخبارات المغربية بشقيها المدني والعسكري.

واعتادت الدولة الإسبانية ترشيح الى منصب مدير للاستخبارات شخصية معروفة بخبرتها في المغرب وشمال إفريقيا بحكم أهمية المنطقة للأمن القومي الإسباني. وتوفر هذه الاستخبارات المعلومات والتحاليل الكافية لكي تتخذ الحكومة القرارات المناسبة في العلاقات الدولية أساسا علاوة على قضايا جديدة مثل الهجرة والإرهاب.


Monetize your website traffic with yX Media yX Media - Monetize your website traffic with us Monetize your website traffic with yX Media yX Media - Monetize your website traffic with us
تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق