آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
خطاب ثورة الملك والشعب ... تمهيد لتعديل دستوري وملكية برلمانية
خطاب ثورة الملك والشعب ... تمهيد لتعديل دستوري وملكية برلمانية

قال مصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، إن خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ66 لثورة الملك والشعب، يضم تمهيدا لتعديل في الدستور.

واعتبر كرين، أن الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب يضم شقين اثنين: سياسي وتدبيري حيث إنه ‘في الشق السياسي يمكن اعتبار الخطاب تمهيدا للدعوة أو الاستعداد لتعديل الدستور’.

وأوضح قائلا: ‘تناول الخطاب للجنة النموذج التنموي للمرة الثانية في أقل من شهر يؤكد أن المغرب مقبل فعلا على مرحلة جديدة من التاريخ الوطني ، وأظن أن هذه اللجنة ستتناول إمكانيات القيام بتعديلات دستورية من شأنها تغيير بنية النظام السياسي في أفق التمهيد لملكية برلمانية’.

واعتبر المتحدث أن ذلك تؤكده ثلاثة أمور: ‘أولا كلام جلال الملك عن عقد اجتماعي جديد . وهذا ما لا يمكن القيام به دون المرور عبر تعديل الدستور والذهاب في اتجاه ملكية برلمانية’.

أما الأمر الثاني فيتعلق بورود عبارتي: ‘رؤية « تقويمية استباقية واستشرافية  » و « مشاركة الجميع ».. في سياق تحديد إطار عمل لجنة النموذج تنموي الجديد’، وثالثا: ‘ما ذهب إليه جلالة الملك حول ضرورة تسريع تنزيل مقتضيات الجهوية وتخفيف اختصاصات الرباط ‘.

 

تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق