المدير العام : حسن الخباز / الرئيس الشرفي : محمد أسطايب
آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

آخر الأخبار

اخترنا لكم هذا الاسبوع

إشهار

صفحتنا على الفيسبوك

إشهارات

خط أحمر

فيروس كورونا يطيح بـشخص مقنع بمكناس متهم بترويج أخبار زائفة
فيروس كورونا يطيح بـشخص مقنع بمكناس متهم بترويج أخبار زائفة

أياما فقط على توقيف صاحبة شريط فيديو حول إصابة صاحب مطعم صيني بمدينة فاس بفيروس "كورونا"، أطاحت الأخبار الزائفة حول الفيروس بشاب آخر، لكن هذه المرة في مدينة مكناس. وكان من اللافت أن الشاب قد ارتدى قناعا طبيا، وتحدث بدوره بلغة واثقة عن تسجيل إصابات ووفيات بالفيروس.  

فقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، منتصف نهار يوم الخميس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، يشتبه في تورطه في تصوير ونشر أخبار زائفة يزعم فيها تسجيل حالات للإصابة بمرض كورونا الوبائي. وتجري الأبحاث أيضا للتأكد مما إذا كان نفس الشخص هو الذي يظهر في شريط آخر انتحل فيه صاحبه صفة ممرض وقال إنه يتحدث من مستشفى سيدي سعيد والذي يحتضن عشرات المغاربة الذين تم ترحيلهم في الآونة الأخيرة من إقليم "ووهان" الصيني الذي انتشر فيه الفيروس، تبعا لتعليمات ملكية.

وأسفرت إجراءات التشخيص والتحري عن تحديد هوية المشتبه فيه، الذي تم توقيفه بمدينة مكناس، كما تم رصد مكان تصويره للشريط بمدينة مولاي إدريس زرهون، في حين أسفرت عملية التفتيش عن حجز القناع الطبي المستخدم في تصوير الشريط.

وسبق لرئيس الحكومة، في بلاغ له، أن حذر من نشر الأخبار الزائفة حول هذا الفيروس والتي من شأنها أن تثير الفزع في صفوف المواطنين. ونفت وزارة الصحة، في بلاغات متتالية لها، تسجيل أي إصابات في المغرب.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد رصدت شريط فيديو، متداول على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شخص يرتدي قناعا طبيا، ويدعي فيه تسجيل وفيات بمدينة مكناس بسبب تفشي فيروس كورونا، نتيجة الاحتكاك مع سائح من جنسية صينية، ومطالبا عموم المواطنين المغاربة بعدم زيارة أو السفر لمدينة مكناس بسبب مزاعم كاذبة حول خطورة الوضع الصحي بالمدينة.

وتم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيه تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات وظروف وملابسات تصويره ونشره لهذا الشريط الذي يتضمن أخبارا زائفة ومضللة، فضلا عن البحث معه حول تورطه المحتمل في شريط فيديو آخر منشور على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شخص بنفس المواصفات، ينتحل صفة ممرض بمدينة مكناس، ويدعي فيه تسجيل حالات مزعومة ووهمية للإصابة بفيروس كورونا الوبائي.

وسبق للشرطة أن أوقفت صاحبة شريط فيديو ادعت بلغة واثقة إصابة صاحب مطعم صيني بالفيروس، أحدث هزة في صفوف ساكنة مدينة فاس، حيث اتهمت بترويج أخبار زائفة ومضللة من شأنها إثارة الفزع في صفوف المواطنين.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق

تطبيق الجريدة

اشهار 3