المدير العام : حسن الخباز / الرئيس الشرفي : محمد أسطايب
آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

آخر الأخبار

اخترنا لكم هذا الاسبوع

إشهار

صفحتنا على الفيسبوك

إشهارات

خط أحمر

مطالبات حقوقية بتخفيض أجور الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين
مطالبات حقوقية بتخفيض أجور الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين

أطلقت عريضة على موقع “أفاز”، المتخصص في العرائض الإلكترونية، تطالب رئيس الحكومة، بتخفيض أجور الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين بالمؤسسات العمومية وشبه العمومية والمؤسسات الدستورية للحكامة.

وتقترح العريضة خصم 30 بالمائة من رواتب هذه الفئة، وتخفيض حجم الامتيازات والتعويضات التي تستفيد منها.
وتهدف العريضة، حسب ديباجتها، إلى إيصال هذا المطلب إلى صناع القرار. وتضيف العريضة أنه “بسبب جائحة كورونا نطالب باعتبارنا مواطنين ومجتمعا مدنيا بدعوة رئيس الحكومة والبرلمان، إلى تخفيض أجورهم وتعويضاتهم وكذا الأجور الضخمة لكبار المسؤولين بالمؤسسات العمومية وشبه العمومية والمؤسسات الدستورية للحكامة، نظرا لأن الوضعية المالية للدولة لا تسمح بتحمل ثقل صرف هذه الأجور، والتعويضات الضخمة والامتيازات بسبب هذه الجائحة غير المسبوقة عالميا”.
وتضيف العريضة أنه بالإضافة إلى الوضعية الصعبة، التي تواجهها خزينة الدولة، فإن المغرب أيضا يعاني ارتفاع حجم المديونية الخارجية وآثارها على سياسات الدولة، وفي خياراتها الاقتصادية والاجتماعية وعلى مستقبل الأجيال على المدى القريب والمتوسط والبعيد.
ويبدو أن فكرة هذه العريضة مستوحاة من مبادرة سابقة بفرنسا، في 2012، أدت إلى خصم رواتب الوزراء ورئيس الدولة بقيمة 30 بالمائة، إذ وقع حينها كل وزير من حكومة “جان مارك إيرولت” على ميثاق أخلاقي، ثم اعتمدوا بعد ذلك قانونا ينص على خفض رواتبهم بنسبة 30 بالمائة، وتخفيض اعتمادات مكاتب الوزراء بنسبة 10 بالمائة.
وانخفضت حينها الرواتب الشهرية للوزراء من حوالي 200 14 أورو إلى 940 9 أورو، حسب ما جاء في وثيقة رسمية صدرت عن قصر الإليزيه إثر ذلك الاجتماع. وحددت الوثيقة أيضا أن راتب سكرتير الدولة، سيخفض من 490 13 أورو إلى 443 9.
وطبقت أيضا إجراءات تخفيض الرواتب على رئيس الدولة “فرانسوا هولاند”، حينها وعلى رئيس وزرائه “جان مارك ايرولت”، وقدمت كل تلك الإجراءات ضمن مشروع قرار مالي معدل قدم أمام البرلمان.
وإثر تلك التعديلات أصبح الراتب الشهري لـ “فرانسوا هولاند” 910 14 أوروات، مقابل 300 21 أورو كان يتقاضاها “نيكولا ساركوزي”، عندما كان رئيسا للدولة.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق

تطبيق الجريدة

اشهار 3