المدير العام : حسن الخباز / الرئيس الشرفي : محمد أسطايب
آخر الأخبار

اش واقع؟

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

إشهار

صفحتنا على الفيسبوك

إشهارات

مغاربة يدعوون لعودة المقاطعة بعد ارتفاع أسعار لحوم الدواجن
مغاربة يدعوون لعودة المقاطعة بعد ارتفاع أسعار لحوم الدواجن

عرفت أسعار لحوم الدجاج بالمغرب، ارتفاعا كبيرا في أسعاره، بسبب انخفاض أعداد دجاج اللحم المعروض بالأسواق.

ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من لحم الدواجن البيضاء إلى حدود 18 درهما مع توقعات أن تصل لما فوق 20 درهما للكيلوغرام الواحد، في وقت كان لا يتجاوز 10 دراهم.

غلاء اللحوم البيضاء التي تعد الأكثر إقبالا واستهلاكا من طرف الأسر المغربية، تسبب في غضب مواطنين أطلقوا حملة على الشبكات الاجتماعية تدعو لمقاطعته والتوقف عن شرائه لمدة أسبوع على الأقل.

عبد الرحيم.ع، صاحب محل لذبح وبيع دجاج اللحم بمدينة سلا، أكد لـ “بناصا”، أنه لا دخل لهم بأسعار الدجاج، إذ يُعدون وسطاء بين مربي الدواجن والزبناء، ” لا نزيد سوى نسبة أرباح قليلة، وسواء باعنا المُورِّدون أو مُربُّو الدواجن بأسعار باهضة أو منخفضة فلا نضيف إلا القليل لسد المصاريف وتحقيق القليل من الأرباح”.

ونشرت صفحة ” حملة مقاطعون ضد الغلاء والاحتكار”، دعوة لمقاطعة اقتناء الدواجن وكتبت ” ارتفاع صاروخي لأسعار الدواجن يلهب جيوب المستهلكين بالمغرب، الحاجة الغالية ما نشريوهاش”.

واختلفت الآراء حول هاته الدعوة، حيث أكد أحد المعلقين أن “المنتوج الوحيد الذي لا يستطيع فقراء المغرب مقاطعته هو الدجاج، باعتباره اللحم الذي يقتنيه جل سكان المغرب من ذوي الدخل المحدود والفقير، ويبقى في متناول اليد بدل اللحوم الحمراء التي يصل ثمنها لـ 80 درهما”.

ودعا آخرون لمقاطعة الدجاج لأسبوع فقط لتظهر النتائج، فيما كتب أحد المعلقين، ” مقاطعون ومستمرون بمقاطعة كل منتوج يفوق طاقتنا الشرائية”.

أحد مربي الدواجن، أكد لـ “بناصا” أن المنتجين تكبَّدوا خسائر بالملايين بسبب حالة الطوارئ والحجر الصحي زيادة على تراجع إنتاج الدواجن، “لهذه الأسباب تراجع إنتاج دجاج اللحم وارتفع ثمنها في الأسواق وسط توقعات بتجاوزها سقف 20 درهما للكيلوغرام الواحد”.

وأكد مهنيون، أن اللحوم البيضاء تلبي 60 بالمئة من حاجيات المواطن المغربي من البروتينات الحيوانية الضرورية لتغذية سليمة وصحية، كما تنتج المزارع المغربية سنويا أكثر من 600 ألف طن، منها 500 ألف طن من لحم الدجاج، و100 ألف طن من لحم الديك الرومي.

إلى ذلك، ارتفع استهلاك المواطن المغربي في السنوات الأخيرة  للحوم البيضاء، حيث بلغ استهلاك الفرد الواحد 18 كيلوغرام، ويبلغ رقم معاملات قطاع الدواجن، 21.5 مليار درهم، ويخلق فرص شغل غير مباشر، في حين تصل قيمة الاستثمار الإجمالي إلى 8.6 مليار درهم.

إضــافة تعليـق

 

 

تطبيق الجريدة

اشهار 3