آخر الأخبار

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل ترى من الضروري أن ينتظر بنكيران جواب أخنوش لتشكيل حكومته رغم ان لديه الاغلبية؟

النتيجة
بنكيران: حقير من يروج عن وجود « حكومة الظل » بالمغرب وهذا « كلام غرايد »
بنكيران:  حقير من يروج عن وجود « حكومة الظل » بالمغرب وهذا « كلام غرايد »

وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، انتقادات قوية جدا لخصمه السياسي، إلياس العماري، وباقي المتحالفين معه، والذين دخلوا على خط « أزمة » أساتذة الغد.

وبدا رئيس الحكومة، خلال افتتاحه اليوم الخميس، 31 مارس الجاري، لاجتماع  الحكومة الأسبوعي، غاضبا وحازما، على خلفية ما قال إنه « ترويج لوجود حكومة أخرى في المغرب غير حكومته »، في إشارة منه إلى الأخبار والتصريحات التي أطلقها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العمار، وعد فيها الأساتذة المتدربين بحل ملفهم في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وبعد أن حمد الله على ما أنقذ به « بلدنا وسنتنا الفلاحية من أمطار في هذه الأيام والأسابيع الأخيرة »، دخل بنكيران في الموضوع مباشرة،  دون أن يشير إلى سياق كلامه، حيث اكتفى بالقول: « أريد فقط أن أنبه مباشرة من خلالكم اليوم الإعلام أن الحكومة هي هذه. وأنه لا نعرف حكومة أخرى توافق ما ليس لنا به علم أو ترفض، أو تتخذ القرارات مكاننا أو تتفق وراء ظهرنا ».

واعتبر رئيس الحكومة أن « هذا كلام منكر وقبيح جدا وأصحابه لا خلاق لهم »، مشيرا إلى أن « من يشيعه ويروجه لا يستحيي لأن هذا ليس لعبا. وهذه الحكومة تتخذ القرار لما تتخذها وتوافق لما توافق وترفض لما ترفض ».

لكن بنكيران أعرب في المقابل عن ارتياحه لأن هذه « الشائعات » ما تزال في البداية، قائلا: « نحن نمر من أمور صعبة، والحمد لله أن هذا ما يزال « مجرد كرانين » كما يقال، إشارة إلى القول المصري « كلام غرايد »، مضيفا: « بعضها حقير وبعضها كذاب، يكذب ويختلق أخبار غير صحيحة ».

واستطرد مؤكدا أنه هو رئيس الحكومة، وأن أي قرار لم يعلن عنه هو أو ناطقها مجرد أوهام لا غير، حيث ختم افتتاحه بقوله: « لكن أريد أن أؤكد بأن هذه هي الحكومة وهذا هو رئيسها والأمور التي لم يعلن عنها أو الناطق الرسمي غير موجودة. ومن يريد أن يبني على الأوهام فليبن عليها. والدولة لا يلعب الناس فيها وبأسمائها أو يقولون كلاما غير صحيح »، وفق تعبيره.

يذكر أن المجلس الحكومي تدارس في بدايته اجتماعه مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية. كما تدارس مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتطبيق القانون القاضي بإحداث هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والثاني يتعلق بمشروع المرسوم الثاني بإعفاء الأراضي الجماعية الواقعة بدوائر الري من الوجيبات المتعلقة بالتحفيظ العقاري.

وتتدارس الاجتماع أيضا اتفاقا بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات بين المغرب وحكومة الجمهورية الديموقراطية لساوتومي وبرنسيبي، الموقع بالرباط في 25 يناير 2016، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على هذا الاتفاق، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، وفق منشور لرئاسة الحكومة.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق