آخر الأخبار

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل ترى من الضروري أن ينتظر بنكيران جواب أخنوش لتشكيل حكومته رغم ان لديه الاغلبية؟

النتيجة
معلوماتكم الشخصية تباع بـ3 سنتيمات لشركات "مزعجة"
معلوماتكم الشخصية تباع بـ3 سنتيمات لشركات \"مزعجة\"

تكلف عملية بيع المعطيات الشخصية، كالعناوين والأسماء والأرقام الهاتفية، ما لا يقل عن 3 سنتيمات لكل واحدة، لصالح زبناء يرغبون في ترويج خدماتهم للناس بتكلفة قليلة.

ويتراوح سعر كل رقم هاتفي يباع بهذه الكيفية ما بين 3 و5 سنتيمات، حسب عدد الأرقام المطلوبة من لدن الزبون، وفق خلاصات تحقيق أنجزته أسبوعية «لافي إيكو» في عددها الأخير. ويقترح العاملون في هذا المجال على زبنائهم بعث رسائل نصية إلى الهواتف بقيمة إضافية ما بين 4 و5 سنتيمات، بينما يصل سعر فوترة رسائل تطبيق «الواتساب» إلى 20 سنتيما.

وترسل هذه الرسائل النصية بواسطة حواسيب تتضمن أنظمة «سيرفير» يمكنها تحمل طاقة استيعابية لـ20 ألف رسالة نصية يوميا، بينما لا يمكن البتة الكشف عن الرقم المرسل.

ويعمل «بائعو الأرقام الهاتفية» خارج القانون، إذ إن 60 في المائة من الشكاوى التي تلقتها الهيئة الوطنية لحماية المعطيات ذات الخصائص الشخصية كانت موجهة ضد هذا النوع من الرسائل. وفي 2015، تزايد عدد الشكاوى، حيث سجلت 77 شكاية في الثلاثة أشهر الأولى، في حين كان مجموع الشكايات لعام 2014 هو 80 شكاية. وقد أمرت الهيئة الشركات التي تستعمل هذه الرسائل بالتوقف عن فعل ذلك. وتمكنت الهيئة من تحديد نحو 15 شركة متخصصة في بيع المعطيات الشخصية، لكنها لم تنقل المعركة إلى المحاكم بعد.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق