آخر الأخبار

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
الدار البيضاء تختضن دورة جديدة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي
الدار البيضاء تختضن دورة جديدة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي

دولة الصين الشعبية:
ضيف شرف المهرجان الدولي للمسرح الدولي للدار البيضاء
الدورة 28

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الدورة 28 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء FITUC، في الفترة الممتدة من 11 إلى 18 يوليوز 2016، تحت شعار:

"المسرح والمجتمع: صمت نحو انطلاق جديد"

بعد ألمانيا والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا، يستضيف المهرجان في هذه الدورة دولة الصين الشعبية، وذلك لتعزيز العلاقات بين المملكة المغربية ودولة الصين الشعبية، وتحفيز الجانبين على المزيد من التعاون والانفتاح على بعضهما، الشيء الذي يساعد على ترسيخ قيم التسامح والسلام بين الشعبين، وعلى مد جسور التقارب بين ثقافتيهما، وتتويجا للعلاقات الأخوية الطيبة بينهما.

إن اختيار الصين ضيف شرف للمهرجان، يعود لتجربة الصين الطويلة في مجالات المسرح وفنون العرض، وأيضا لنضج العلاقات الثقافية والعلمية بين جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعدة جامعات صينية في مختلف التخصصات. إنها مبادرة لتوطيد ديبلوماسية ثقافية موازية للتعريف بالمغرب وبمختلف المشاريع التنموية التي يعرفها، خاصة في مجالات الفنون والعلوم.

تشارك في هذه الدورة بجانب الصين عدة فرقة مسرحية جامعية ومحترفة من دول صديقة وشقيقة: فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، صربيا، إيران، رومانيا، المكسيك، الجزائر، تونس، مصر، والمغرب البلد المنظم.

اختارت اللجنة المنظمة للمهرجان محور: "الصمت نحو انطلاق جديد" شعارا لهذه الدورة، انطلاقا من كون الصمت مكونا أساسيا في الثقافة الصينية في أغلب المجالات والممارسات التي تخص الأفراد والجماعات، وخاصة في الفنون والطقوس المرتبطة بالتأمل والتركيز والتدبر والسماع والإحساس.

تحتوي فعاليات المهرجان على عروض مسرحية جامعية ومحترفة، ومحترفات تكوينية يستفيد منها أكثر من 200 طالب من المغرب وخارجه، ومائدة مستديرة، ومناقشات، ولقاءات. تتوزع فعاليات المهرجان على الفضاءات التالية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، المركب الثقافي مولاي رشيد، المعهد الفرنسي للدار البيضاء، المركب الثقافي سيدي بليوط، استوديو الفنون الحية، المركب الثقافي محمد برادة.


">
تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق