آخر الأخبار

النشرة البريدية

ضع بريدك الالكتروني هنا لتتوصل بجديدنا لحظة بلحظة

اخترنا لكم هذا الاسبوع

صفحتنا على الفيسبوك

استطلاع الرأي

هل انتهى عبد الاله بنكيران سياسيا ؟

النتيجة
تدفق7 مليارات دولار على المغرب في ظرف سنة واحدة
تدفق7 مليارات دولار على المغرب في ظرف سنة واحدة

لغت قيمة التحويلات المالية التي تدفقت إلى المغرب بلغت سنة 2016 حوالي 7 مليارات دولار أميركي، معظمها من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

و حسب تقرير لمركز “بيو” الأميركي للأبحاث فقد حوّل المهاجرون ما يناهز 574 مليار دولار إلى بلدانهم سنة 2016.

وأشار التقرير الذي حمل عنوان “تدفقات التحويلات المالية عبر العالم لسنة 2016″، فقد انخفضت هذه التحويلات بنسبة 1 في المائة مقارنة مع سنة 2015، التي وصلت خلالها إلى 581 مليار دولار.وقال المركز البحثي إن تتبع التحويلات المالية في جميع أنحاء العالم أمر صعب، وأضاف: “العديد من البلدان لا تتبع الأموال التي يتم إرسالها أو استلامها؛ لذلك تبقى هذه الأرقام الخاصة بالتحويلات الواردة والخارجة تقديرية”.

وبخصوص المغرب، أفاد المركز بأن قيمة التحويلات الواردة من فرنسا بلغت سنة 2016 ما مجموعه 2.17 مليار دولار، تلتها إسبانيا في المرتبة الثانية بـ1.75 مليار دولار أميركي، وجاءت إيطاليا في المرتبة الثالثة بـ975 مليون دولار، وبلجيكا في المرتبة الرابعة بـ482 مليون دولار، فيما بلغت التحويلات القادمة من هولندا ما قيمته 424 مليون دولار، أما إسرائيل فجاءت في المرتبة الخامسة بتحويلات بلغت 379 مليون دولار.

الأرقام نفسها كشفت أن التحويلات التي أرسلت من ألمانيا إلى المملكة بلغت 301 مليون دولار، أما تلك الواردة من الولايات المتحدة الأميركية فقد بلغت 175 مليون دولار، تلتها كندا بـ109 ملايين دولار.

وبخصوص التحويلات الخارجة من المملكة، فقد بلغت قيمتها، حسب المركز الأميركي، ما قيمته 99 مليون دولار، أغلبها نحو فرنسا بما مجموعه 61 مليون دولار، ثم الجزائر بـ17 مليون دولار.

وجاءت إيطاليا في المرتبة الثالثة ضمن الدول المستقبلة للتحويلات المالية من المغرب بما قيمته 7 ملايين دولار، ثم لبنان بـ5 ملايين دولار، والأردن بـ4 ملايين دولار، واليمن بـ2 مليون دولار، والسعودية بـ1 مليون دولار.

وبحسب ما جاء في إحصائيات المركز، فإن إندونيسيا استقبلت تحويلات مالية قادمة من المغرب أقل من مليون دولار أميركي، وهو المبلغ نفسه المقدر بالنسبة للعراق والسودان وسوريا.

ويقصد المركز الأميركي بالتحويلات كل الأموال والأصول التي يرسلها المهاجرون إلى بلدانهم الأصلية، وتشمل تلك المرسلة عبر قنوات رسمية مثل البنوك وغيرها من الشركات التي تقوم بتحويل الأموال.


">
تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالجريدة منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.

التعليقات
إضــافة تعليـق